الأهلي والهلال أمام 3 نقاط ثمينة

يتواجه الأهلي والهلال على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة (الجوهرة المشعة)، الاثنين 6 مايو 2024، في مواجهة مؤجلة من الجولة الـ 28 من دوري روشن السعودي. وجاء التأجيل عن الموعد السابق في أبريل الماضي، بفعل تغيير الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لموعد مباراة الهلال في دوري أبطال آسيا، المقررة قبل بضعة أيام من مواجهة الأهلي بسبب تأثير الظروف الجوية في الإمارات.

ويدخل الهلال المواجهة متصدرًا الدوري برصيد غير مسبوق في تاريخ المسابقة بلغ 83 نقطة، ولا يحتاج في سبيل التتويج بلقب الدوري، في حال انتصاره على الأهلي؛ سوى لنقطة واحدة سواء كسبها بشكل مباشر أو خسرها منافسه النصر في 4 جولات مقبلة. أما الأهلي فيحتل المركز الثالث برصيد 55 نقطة، وينافسه فريق التعاون (51 نقطة) وفريق الاتحاد (50 نقطة) على مركزه المؤهل للمشاركة في أبطال آسيا.

وانتهت مواجهة الفريقين في الدور الأول بانتصار الهلال بـ 3-1 على ملعب مدينة الملك فهد في الرياض، لكن الأهلي يتفوق بفارق انتصارٍ واحد على أرضه في جدة أمام الهلال، وللأهلي على ملعبه 4 انتصارات مقابل 3 خسائر، وبينهما 7 تعادلات. وعلى الرغم من ذلك، يتساوى الفريقان في الأهداف المسجّلة خلال مواجهاتهما المباشرة في جدة بـ 13 هدفاً لكل منهما. وتعادل الفريقان في آخر مواجهتين في جدة وسبق أن تعادلا في 3 مباريات متتالية تحت ضيافة الأهلي بين 2013 و2015.

وفي الموسم الجاري، يتصدر الأهلي تسجيل الأهداف في الربع ساعة الأولى من المباريات بـ 11 هدفًا، أما الهلال فيُعد الأكثر تسجيلًا للأهداف في الربع ساعة الأخيرة من المباريات، كما سجّل الهلال أسرع أهداف مواجهات الفريقين في الدوري خلال مباراة الدور الأول الموسم الحالي بعد 45 ثانية بقدم سيرجي سافيتش.

وقبل مواجهتهما المرتقبة، استطاع قائد الأهلي فيرمينو، المساهمة في الأهداف في مباراتين متتاليتين للمرة الثالثة، ويتطلع للمساهمة في 3 مباريات للمرة الأولى في الموسم الجاري، وتعويض دوره الضعيف في مواجهة الهلال، حين غابت تسديداته باتجاه مرمى المنافس، مكتفيًا بـ 3 لمسات داخل منطقة الجزاء.

في الجانب الآخر، حقق مهاجم الهلال ألكساندر ميتروفيتش، أطول سلسلة مساهمة تهديفية خارج الأرض عبر تاريخ الدوري، بالتسجيل في 9 مباريات متتالية خارج ملعب الهلال.

على صعيد حراسة المرمى، يمتلك الفريقان، الحارسين الأكثر حفاظًا على الشباك النظيفة، ولحارس الهلال ياسين بونو 15 شباك نظيفة من 27 مباراة، مقابل 13 شباك نظيفة لحارس الأهلي إدوارد ميندي في 28 مباراة. وتصدى ميندي لـ 52 تسديدة واستقبلت شباكه 29 هدفًا، أما بونو فتصدى لـ 57 تسديدة واستقبلت شباكه 29 هدفًا.

في الجانب الدفاعي، يتفوق مدافع الأهلي علي مجرشي، على مدافعي الفريقين في افتكاك الكرة من اللاعب المنافس بـ 65 محاولة ناجحة، وفارق كبير عن المدافع التالي (خاليدو كوليبالي بـ 47 محاولة). وكذلك يتفوق مدافع الأهلي إيبانيز بقطع 47 تمريرة للمنافسين، ويليه مدافع الهلال علي البليهي بـ 36 محاولة ناجحة. كما يتصدر إيبانيز أيضًا في إبعاد الكرة عن مناطق الخطر (تشتيت الكرات) بـ 84 محاولة ناجحة مقابل 63 لكوليبالي. لكن الهلال الأفضل في التصدي للتسديدات قبل وصولها للمرمى عبر كوليبالي (منع 14 تسديدة) والبليهي (منع 11 تسديدة)، متفوقين على عبد الباسط هندي ومريح ديميرال.