3 لاعبين من دوري روشن على منصة الذهب الإفريقية

ساهم ثلاثي دوري روشن السعودي، فرانك كيسيه وسيكو فوفانا وغيسلان كونان في تتويج منتخب ساحل العاج "كوت ديفوار" بلقب كأس الأمم الإفريقية 2023.

وتوجت ساحل العاج بلقب بطولة أمم أفريقيا للمرة الثالثة مساء الأحد 11 فبراير 2024، عندما تغلبت على نيجيريا بنتيجة 2-1 في نهائي كأس الأمم الأفريقية 2023 الذي أقيم في ملعب الحسن واتارا في أبيدجان، أكبر مدن ساحل العاج والعاصمة السابقة للبلاد.

وحمل منتخب الدولة المستضيفة، بصمة واضحة من دوري روشن السعودي، مع مشاركة 3 لاعبين قادمين من الفرق السعودية، هم: لاعب الوسط فرانك كيسيه من الأهلي، ونظيره لاعب النصر المعار إلى الاتفاق سيكو فوفانا، ومدافع الفيحاء غيسلان كونان، وقدموا مع زملائهم في المنتخب الأداء المذهل الذي اتسم بالنجاح في الوقت الأصعب، حتى إنهم عادوا في المباراة النهائية بعد التأخر 1-0.

وسجل كيسيه هدف التعادل في مرمى نيجيريا بعد مرور ساعة من الزمن عندما تُرك دون رقابة عند القائم الثاني لمرمى نيجيريا، ثم اكتمل النصر بهدف جهد سيباستيان هالير قبل 9 دقائق من نهاية الوقت الأصلي للمباراة.

وأصبحت ساحل العاج أول دولة مضيفة ترفع كأس الأمم الأفريقية منذ مصر في عام 2006، وقد اعتمدت كثيرًا على نجومها في دوري روشن السعودي.

وكان فوفانا، الذي انتقل في فترة التسجيل الشتوية من النصر إلى الاتفاق، سجل أول هدف في البطولة خلال المباراة الافتتاحية في مواجهة غينيا بيساو في 13 يناير.

أما كيسيه، فكان أحد نجوم مراحل الأدوار الاقصائية، إذ حافظ على هدوئه في وقت قاتل من مباراة دور الـ16 أمام السنغال ليسجل من ركلة جزاء ويدفع المباراة إلى الوقت الإضافي، قبل أن يسجل الركلة الحاسمة بنجاح في الركلات الترجيحية في مواجهة زميله في الأهلي الحارس إداورد ميندي.